**فى الوقت الذى يحرص فية رئيس الجمهورية "المشير/ عبد الفتاح السيسى" على تبرئة الإسلام من الإرهاب والتأكيد على أن الدولة حربهم ضد الإرهاب وليست ضد الإسلام ..فى الوقت الذى يطالب السيد رئيس الجمهورية مؤسسة الازهر الشريف لتجديد الخطاب الديني ونبذ الأفكار المتطرفة وهي دعوة للاصلاح والتنمية، ودعوة للتسامح وعودة المنظومة الأخلاقية.
فى الوقت الذى دعا فية الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى تفاعل جميع مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها الأزهر والأوقاف والتعليم والاعلام لوضع منظومة حقيقية لتجديد الخطاب الدينى وتوضيح قيم ومبادئ الإسلام الحنيف ودحض الأفكار المتطرفة وتحرير المفاهيم المغلوطة التى تشوه صورته .وذلك فى فى ظل حالة الشتات وعدم الفهم الصحيح من جانب البعض لتعاليم الدين الاسلامى وسماحته والتى اختلطت بالسياسة وانتشار الفكر المتطرف والفتاوى التكفيرية التى تم توظيفها لتحقيق طموحات دنيوية .. كان لابد من وقفة بل ثورة على تلك الحالة التى شوهت صورة الاسلام وإزالة الصورة السلبية التى لحقت بالإسلام والمسلمين نتيجة ممارسات إجرامية لجماعات العنف والإرهاب والتى ترفع شعار "الاسلام هو الحل" ...فى هذا الوقت العصيب الذى تمر بة الدولة المصرية فوجئنا بتصريح مستفز للسيد وزير الاوقاف الذي يؤكد ان تجديد الخطاب الديني يحتاج إلى 10 سنوات على الأقل، موضحا أن الوزير اعترف بعلمه بوجود مدارس اخوانية تدرس مناهج دينية خاصة.
وعلق الاعلامى جابرالقرموطي خلال تقديمه برنامج مانشيت المذاع على فضائية اون تي في ؛ طيب نعمل ايه مع تصريح زي ده لوزير اوقاف والوزير بيقول معلومات مؤكدة حول مدارس تابعة لجماعة الإخوان تدرس مناهج دينية خاصة، مشددًا على ضرورة التحرى عن المدرسين والموظفين بها .والاخطر ان السيد وزير الاوقاف يصرح بأننا نحتاج الى عشر سنوات لتصحيح وتجديد الخطاب الدينى .اعتقد ان هذة السنوات كفيلة بمحو شعوب ودول من فوق سطح الارض ..!!!أعتقد أن الرسالة واضحة يعنى المفروض نبطل كلام على تغير الخطاب الدين وطبعا احنا قدمنا عشر سنوات "موت يا حمار "كلام واضح للكل بما فيهم السيد رئيس الجمهورية ؟؟!!!!!
**فى الوقت الذى أصدر مفتي نيجيريا الشيخ إبراهيم صالح الحسيني والذي كفر داعش في كلمته التى ألقاها بمؤتمر المجلس الإسلامي للإغاثة والدعوة لمواجهة العنف والتطرف، الأمر الذي فتح باب جدالياً كبيراً للأزهر ليضع الأزهر الشريف في خندق جعله يخرج يحرم تكفير داعش الذي قتل وسفك دم الكثير من الأبرياء من الأطفال والشباب خاصة .في اليوم التالي من حديث مفتي نيجيريا وتكفيره لداعش خرج الأزهر الشريف ببيان أشار من خلاله إلى أن عبارات مفتي نيجيريا لم ترد صراحة ولا تلميحًا حول تكفيره لداعش، بل كل ما قاله “المبتدعة الذى قاموا بأفعال التطرف: قاموا بكل ألوان الفساد، فالمتطرفون و(داعش) بُغاةٌ من حيث ادعائهم الخلافة الإسلامية، وهم محاربون، فقاموا بإشاعة الفساد، وهتك الأعراض، وقتل الأنفس، ثم انتهوا إلى تكفير الأمة فتحقق فيهم الحرابة والبَغى، فهم أشد من بدعة الخوارج، وقتال المسلم كفر، وقد قتلوا المسلمين، فقد حكموا على أنفسهم بالكفر بأفعالهم”. وأضاف الأزهر الشريف أن الشيخ إبراهيم صالح الحسينى مفتى نيجيريا لم يفتي بتكفير (داعش) أو غيرها، وإنما يوضح أن أفعال هؤلاء ليست أفعال أهل الإسلام، بل هي أفعال غير المسلمين، ولم يلزم من هذا حكم فضيلته بكفرهم.وأوضح الأزهر الشريف أن كلاً من علماء الأمة يعلمون يقينا أنهم لا يستطيعون أن يحكموا على مؤمن بالكفر مهما بلغت سيآته، بل من المقرر في أصول العقيدة الإسلامية أنه لا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحد ما أدخله فيه، وهو الشهادة بالوحدانية ونبوة سيدنا محمد صلى الله علية وسلم ، وأن الذنوب مهما بلغت لا يخرج ارتكابها العبد من الإسلام، مشيراً إلى أن المؤتمر الدولي للإرهاب الذي عقده الأزهر فى الأساس عقد لمواجهة فكرة تكفير الآخر وإخراجه من الملة ، مشيراً إلى أنه لو حكمنا بكفرهم لصرنا مثلهم ووقعنا في فتنة التكفير، وهو ما لا يمكن لمنهج الأزهر الوسطى المعتدل أن يقبله بحال.وأن الأزهر لا يعتبر أنصار داعش كفار طالما يقولون “لا إله إلا الله محمد رسول الله”. وفي السياق نفسه أكد وكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان، أن الأزهر كمؤسسة رسمية لم يحكم بكفر داعش ولا إسلامهم، ولا يحق له ذلك لا مع داعش ولا مع غيرهم من التنظيمات المسلحة التى تتبنى العنف المسلح.
**ويبدو ان مشيخة الازهر تناست القضايا التى يتم رفعها ضد بعض المفكرين والكتاب لتكفيرهم لإنهم على حد زعمهم خرجو عن الاسلام الصحيح..!! ودعونا لا ننسى الدكتور نصر ابو زيد عندما قدم أبو زيد أبحاثه للحصول على درجة أستاذ تكوّنت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د.عبد الصبور شاهين الذي اتّهم في تقريره أبو زيد بالكفر، وقد ثارت قضيةُ الحكم على الدكتور نصر حامد أبو زيد بالرِّدَّةِ، والمطالبة بالتفريق بينه وبين زوجته المسلمة من عدد من العلماء في مصر، وكان للدكتور عبدالصبور شاهين الحظ الأوفر من تلك القصة فقد تصدَّى للدكتور نصر حامد أبو زيد، والقصة مشهورة، ولذلك فقد أصدرت محكمة النقض بالقاهرة عام 1416هـ حكمها النهائي بالتفريق بين الدكتور نصر حامد أبو زيد وزوجته بناءً على دعوى الحسبة التي رفعها المستشار صميدة عبد الصمد بسبب ما تضمنته كتبه وأبحاثه من قضايا تُثبتُ ردته عن الإسلام ولم يتراجع عنها .كما زعمت مشيخة الازهر .لم يكن خطورة ما يرفضة الازهر من محاولة الاصلاح التى طالب بها الرئيس إلا من منطلق بعض آلايات القرأنية التى وردت فى القرآن ..لقد اتفق فقهاء الفكر الديني الإسلامي على تسمية الآية الخامسة من سورة التوبة، التي تسمى سورة براءة أيضا بآية السيف. وقالوا أنها نسخت كل ما قبلها من الآيات التي تدعوا للسلم والتعايش مع "الكفار". لقد خلق التفسير الحرفي لهذه الآية إلى جانب الآيه 29 وقلعهما من سياقهما التاريخي فكرا عدوانيا في غاية الخطورة لا نزال نعاني منه لحد الآن وسوف نعاني منه إلى أمد طويل.
لقد أمرت آية السيف المسلمين بقتل المشركين أينما وجدوهم (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم). ويفسر المفسرون الآية بأن "لا ترفعوا السيف عن رقاب المشركين . فإن تابوا أي أسلموا. خلوا سبيلهم. (انظر تفسير الجلالين).ويدعم إبن كثير تفسيره بحديث نبوي رواه البخاري يقول:أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويأتوا الزكاة، فإذا شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا وصلوا صلاتنا فقد حرمت علينا دمائهم وأموالهم.
وهذا يعني أن القتل يشمل أهل الكتاب، حيث أنهم لا يؤمنون برسالة محمد ولا يقيموا صلاة المسلمين ولا يستقبلوا قبلتهم ولايأتوا الزكاة . ونفس الأمر وجهته للمسلمين الآية (73) (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير). والآية (123) (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين). وحسب تفسير الجلالين وإبن كثير فإن معنى كلمة (يلونكم من الكفار) هو: الأقرب فالأقرب من الكفار، ولهذا بدأ الرسول بقتال المشركين في جزيرة العرب ولما فرغ منهم شرع في قتال أهل الكتاب فتجهز لغزو الروم وهكذا. وسورة التوبة أو براءة هي السورة الوحيدة في القرآن التي لا تبدأ بالتسمية بالله (بسم الله الرحمن الرحيم) بخلاف كل السور الأخرى. ويشرح تفسير الجلالين سبب ذلك فيقول: (ولم تُكتب فيها البسملة لأنه صلى الله عليه وسلم لم يأمر بذلك. كما يؤخذ في حديث رواه الحاكم، وأخرج في معناه عن علي: أن البسملة أمان وهي نزلت لرفع الأمن بالسيف. وعن حذيفة: إنكم تسمّونها سورة التوبة وهي سورة العذاب
**الخطاب الدينى الذى طالب السيد رئيس الجمهورية بتجديدة يتعارضان ويتناقضان تماما مع حقوق الانسان، ففي الوقت الذي تعطي فيه لائحة حقوق الإنسان للفرد حرية الفكر والرأي والعقيدة واختيار دينه وتغيره ساعة يشاء والتعبير عن كل ذلك بشتى الوسائل فإن الخطاب الديني يعاقب أي رأي يخرج عن إطاره ويعاقب بالموت من تسوله نفسه الخروج عن إطار الفكر الديني وخطابه.
**اخيرا يبدو ان الحرب القادمة سيقودها الازهر ضد الرئيس وضد الدولة حتى تعود الى براثن الجهل والفقر والدمار "اللهم ما بلغت .أللهم ما اشهد" اتمنى إلا يكون الثمن باهظا سوف يدفعة الجميع
صوت الأقباط المصريين
0 comments:
إرسال تعليق