السينما المصرية.. وقضايا عربية؟!/ عبدالواحد محمد

تعد السينما المصرية (ذاكرة عربية ) بكل رصدها لقضايا اجتماعية في الشارع والبيت والجامعة والوطن العربي الكبير من المحيط  إلي الخليج  لذا دائما ودوما  تشكل صناعة السينما  ثقافة تؤمن بالحرية والبحث المستمر عن إبداعات وطن ؟!

وتتواصل  في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية فعاليات الأسبوع الثقافي المصري "ليالي المحروسة"، حيث أقيمت ندوة " القضايا العربية في السينما المصرية" مساء الثلاثاء 24 ديسمبر 2013 تحدث فيها الناقد المصري كمال رمزي، والمنتج الدكتور محمد العدل وأدارها عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي لمؤسسة العويس الثقافية.
حيث قال كمال رمزي أن السينما صناعة وطنية وقومية ذات قيمة عالية وفاعلية كبيرة بغض النظر عن توجهه، وأشار إلى أن السينما المصرية عربية بامتياز، وأن الأفلام المصرية أثرت في العالم العربي بشكل كبير من خلال ما طرحته من قضايا المجتمع العربي.
وأضاف رمزي أن السينما المصرية استشرفت المشكلات قبل حدوثها، من خلال ثلاثة أفلام هي "عودة الابن الضال" و"عيون لا تنام". وأشار رمزي إلى أن السينما العربية وليدة العناء، إلا أن ذلك لم يقلل من عزيمة من آمنوا بقوة صوتها وصداها، واصروا على أن يقدموا إبداعات جديرة بالتقدير.
وفي مداخلته أشار المنتج محمد العدل إلى أن السينما المصرية طرحت الكثير من القضايا العربية، بأشكالها المختلفة اجتماعيا وسياسياً وغيره، لافتاً إلى أن "دكان شحاتة" إنتاج (العدل غروب) استشرف ثورة 25 يناير، كما أن السينما المصرية طرحت أهم القضايا كلقمة العيش وذلك في فيلم "أم العروسة" من خلال رجل يكافح لأجل إعاشة أولاده، وأوضح ان السينما المصرية ناقشت القضايا بشكل مباشر وغير مباشر، وان استيعابها يختلف من شخص لآخر، مؤكداً على أنها الشكل الوحيد الذي يتطور بشكل متسارع ومستمر، والتي أسست لوحدة عربية سعى لها جمال عبدالناصر كثيراً، وذلك من خلال طرحها لقضايا وجد فيها المُشاهد العربي في المغرب أو تونس أو الخليج نفسه، رغم أن الإنتاج وعوامل الإبداع مصرية خالصة.
وفي نهاية الندوة عرضت مؤسسة العويس الثقافية فيلم "ناجي العلي" تأليف بشير الديك وإخراج عاطف الطيب، وبطولة نور الشريف ومحمود الجندي وليلى جبر وتقلا شمعون وأحمد الزين. يسرد الفيلم قصة رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي الذي كان يتفاعل مع الأحداث من خلال رسوماته الكاريكاتيرية التي تعبر عن الواقع العربي من خلال شخصية "حنظلة"، وتم اختياره في الندوة كونه يناقش قضية عربية هامة.
عبدالواحد محمد 
كاتب وروائي مصري عربي 
abdelwahedmohaned@yahoo.com

CONVERSATION

0 comments: