مستر بالدوين والوَهَّـابِيَّـه ـ الحلقة الثالثة/ محمود شباط

أثناء تناولهم للطعام في خيمة مزرعة الدكتور شايع الطويعمي في وقت متأخر من عصر ذلك اليوم، في منطقة واحة يبرين على الطرف الشمالي من الربع الخالي. ضيفا الدكتور: مستر جون بالدوين والمهندس عبد الرحمن الشويخان في صدر المكان حسبما تقتضيه التقاليد، هو مقابلهما، ولده البكر، مشعل، على يمينه، بينما جلس ابنه الآخر ثـْنـَيَّـان على يساره. كان الدكتور حينها يرد على تساؤل ضيفه جون بالدوين حول هوية الجهة التي ملأت الفراغ الذي خلَّفه آل سعود والوهابيون بعد سحق حركتهم على يد قوات إبراهيم باشا فقال الدكتور المؤرِّخ : 
- بعد انهيار الإمبراطورية الوَهَّـابِيَّـه الأولى، أو الدولة السعودية الأولى، حيث قتلت قوات إبراهيم باشا الكثير من آل سعود والوَهَّـابِـيِّـيـن وأسرت من أسرت ونفت من نفت، عادت ظروف الفوضى السياسية الناتجة عن غياب السلطة المركزية، وساد العنف في معظم المناطق. أسند إبراهيم باشا سلطة الحكم المحلي لآل الرشيد، كما فعل في كل أرض كان يجتاحها حيث يعيِّن / أو يعيد تعيين  والياً تابعاً له يحفظ الأمن ويجبي الضرائب، مثال على ذلك الأمير بشير الشهابي الثاني الكبير في لبنان. 
- سأل بالدوين : وماذا عن بقية أنحاء شبه الجزيرة ؟ أعني ما هو ضمن نطاق أراضي المملكة حالياً؟
- بقي عدد قليل من آل سعود عمدوا إلى تأسيس كيانات صغيرة متناثرة متباعدة في الصحراء. وما إن جاءت نهاية القرن التاسع عشر حتى كانوا قد خسروا جميع مواقعهم على الأرض، وأصبح الحكم في الرياض في العام 1900 لـعَـجْـلان الشـمَّـري الحاكم باسم محمد ابن الرشيد، الخصم القوي واللدود لآل سعود. بينما يحكم الهاشميون الحجاز باسم السلطان العثماني، والعثمانيون أنفسهم يسيطرون على منطقة الإحساء في المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية. 
- سأل بالدوين : ماذا كان دور القوى الأوروبية الفاعلة ؟ و في أي اتجاه سارت الأحداث بعدها ؟ 
- رد الدكتور شايع : بعدها خبت أضواء "حركة الإخوان الوهابية" و نَـجْـدْ بشكل عام عن المسرح العالمي بعد فترة امتدت بين عام 1744و 1819، ولكن الغرب، بقواه الفاعلة أو المؤثرة في المنطقة كما سميتها أنت، وعلى الأخص بريطانيا وفرنسا، سوف يبقى ذلك الغرب "البريء"  يراقب تأثير ارتدادات حركة الإخوان وحركات انفصالية استقلالية أخرى في بلاد أخرى تحت الاستعمار العثماني على مدى قوة وتماسك قبضة السلطان، ومدى إمكانية استغلال أية ثغرات تسمح بإنهاء إمبراطورية آل عثمان بأقل التكاليف عسكرياً ومالياً وبشرياً. ولكن ذلك كان مستبعداً في حينه ولم تنضج ظروفه بعد. ولكنها أينعت إلى حد القطاف قبيل نشوب الحرب العالمية الأولى.
- قال بالدوين : ولكن عبد العزيز لم ينتظر ولم يربط قراره بقرار سواه .
- رد الدكتور المؤرِّخ: كلا لم ينتظر، كان له حساباته الخاصة، بل أعاد نَـجْـدْ مرة أخرى إلى مسرح الأحداث، فأعادت أوروبا توجيه اهتمامها إلى منطقة شبه الجزيرة العربية ككل، بما فيها الحجاز، حين بدأ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حملته في عام 1901 وسيطر على الرياض بصحبة أربعين مقاتلاً في خطوة أولى لاستعادة كل الأراضي التي كانت تحت سلطة آل سعود في زمن الدولة السعودية الأولى، أو كما يسميها آخرون "الإمبراطورية الوَهَّـابِيَّـه الأولى" والتي دامت، كما ذكر آنفاً، من عام 1744 إلى عام 1819 . وتمكن لاحقاً عبر استعانته بقوة حركة الإخوان الوهابية العسكرية التي أنشأها ورعاها من استعادة معظم تلك الأراضي في الفترة ما بين 1901 و 1925 ، من حدود الأردن في الشمال، وحدود العراق والكويت من الشمال الشرقي إلى حدود اليمن في الجنوب، ومن الخليج العربي شرقاً حتى البحر الأحمر غرباً. 
في تلك الأثناء، وبينما هم قعود على الأرض، كانت بقايا أشعة شمس واهنة تتسلل إلى باب الخيمة، ثم بدأ ستار الظلام يسدل ذاته. سمع مستر جون بالدوين عواء ذئب تلاه نباح كلاب حراسة المزرعة. وضع بالدوين راحته خلف أذنه وأصاخ السمع للحظات ثم قال :
- إنه عواء الذئب الهندي،لا بد أن هناك أنواعاً أخرى من الحيوانات في المحيط؟ أهو موجود بكثرة في الربع الخالي ؟ 
- "أجل " ردَّ ثـْنـَيَّـان : هناك الذئب العربي والضبع وغرير العسل وابن آوى والظربان والنمس والنمس العربي والقط البري وهر الرمال والكلاب المتوحشة والمها العربي وغزلان الرمال. وبالطبع ثمة أنواع أخرى من الحيوانات كالأرانب والضب وما شابه. 
- أوه ! يا إلهي ! قال بالدوين مندهشاً متعجباً من إحاطة ثـْنـَيَّـان بكل تلك الأنواع من الحيوانات.
عَلَّقَ الدكتور شايع على استغراب بالدوين ومديحه لـثْـنَـيَّـان بنغمة تشي برضاه عن قدرات ابنه، إنما بدعوة ضمنية للشاب كي لا يؤخذ بنشوة الإطراء : لِـمَ لا ؟ هذا من ضمن اختصاصه بحماية البيئة والحياة الفطرية. 
- "آه صحيح سيدي! وماذا عن الحشرات يا سيد ثـْنـَيَّـان ؟ سأل بالدوين.
- رد ثـْنـَيَّـان : ثمة عقارب وأفاعي وعناكب وأم أربع وأربعين وذبابة الحصان وذبابة الحظيرة وذبابة الرمل والذبابة السوداء. النظافة ضرورية في الصحراء وأحد أهم عناصر الأمن والوقاية، لذلك ترانا نذهب إلى المقيمين في المزارع المجاورة لننصحهم بوضع بقايا الطعام والنفايات في صناديق محكمة الإقفال كي لا تجذب الروائح الحيوانات المفترسة والحشرات المؤذية، بل القاتلة أحياناً، كما نوصيهم بعدم تقليب الأحجار أو تحريك الأغصان المقطوعة خشية أن يكون تحتها أوعليها عقرب أو حية. ونسألهم إن كانوا بحاجة لأمصال مضادة للدغ العقارب والأفاعي خصوصاً، كما نطلب منهم عدم رش العطور أو استخدام مثبت الشعر (الجل) ، ولا بد من تذكيرهم بنفض الحذاء قبل إعادة انتعاله خشية أن يكون فيه عقرب أو عنكبوت أو أم أربع وأربعين. وكذلك نوصيهم بعدم ارتداء ملابس زاهية الألوان تحمل صور زهور كي لا يجذبوا الحشرات نحوهم.
- سأل بالدوين : استنتجت من حديثك سيدي بأن عبد العزيز بن سعود هو من أعاد بعث الوهابية، سمعت بذلك ولكني لا أعرف كيف تدبر الأمر ؟ و لماذا ؟ و ...
قطع مسلسل استفسارات بالدوين صوت مشعل ابن الدكتور : تأخرنا عن موعد صلاة المغرب يا أبي . 
الحلقة التالية يوم الخميس القادم في 26/02/2015

CONVERSATION

0 comments: