جوزيف ابو فاضل: حزب الله لن يُطوّق و14 شباط تطلق قنابل دخانية كي يهرب الأسير دون التحقيق معه

أعلن الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ حزب الله لن يُطوّق مهما حصل، لافتا إلى أنّ لديه حلفاء أينما كان، مشيرا إلى أنّ حزب الله يعرف ما ينتظره، موضحا أن لا مصلحة للحزب بحرب في المدى المنظور، مشدّدا على أنّ الوضع الأمني سيبقى على حاله والمشاكل الأمنية ستبقى محصورة بشكل أو بآخر.
وفي حديث إلى برنامج "حوار اليوم" عبر قناة "OTV" أدارته الإعلامية جوزفين ديب، جدّد أبو فاضل القول أنّ حزب الله قام بواجبه في سوريا بل أنه تأخر للتدخل للقضاء على رأس الأفعى هناك، لافتا إلى أنّ تيار المستقبل غاطس بالدم حتى أذنيه في سوريا منذ بداية الأزمة.
وفيما أكد أنّ تيار المستقبل يقف وراء ظاهرة أحمد الأسير وهو الذي حماه ولا يزال كما أنّ النائب بهية الحريري وفريق 14 شباط يطلقون قنابل دخانية كي يهرب الأسير دون التحقيق معه، حمّل التيار المذكور مسؤولية الحقن الطائفي في البلد.
وجزم أبو فاضل أنّ التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي سيحصل، ولفت إلى أنّ الخلاف بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون لا يجوز، مشدّدا على أنّ الاتفاق الشيعي الشيعي أولوية، لافتا إلى أنّ اختلاف المكوّنين الشيعيين أي حزب الله وأمل ببعضهما سيجعل التفاهم بين الحزب والتيار بلا قيمة.

حزب الله قام بواجبه وهو مشكور
أبو فاضل جدّد القول أنّ حزب الله قام بواجبه في سوريا، لافتا إلى أنّه تأخر كثيرا في الذهاب إلى سوريا، موضحا أنّ رأس الأفعى الموجود في سوريا كان يمكن ان يتمدد الى لبنان لو لم يذهب حزب الله ويضرب الرأس سواء في القصير أو في أي مكان وصلت إليه هذه الأفعى.
واعتبر أبو فاضل أنّ واجب حزب الله أن يتحرّك أينما كان الفريق الأميركي السياسي، متحدثا عن منظمات إرهابية تعمل لصالح الادارة الأميركية وكل هذه المنظومة التي تدور في فلكها، مشددا على أن حزب الله لا يستطيع أن يبقى متفرجا.
وتوجه أبو فاضل إلى كل هؤلاء اللبنانيين الذين يتفلسفون وينتقدون حزب الله، لافتا انتباههم إلى أنّ حزب الله يقاتل عنهم، محذرا من أنّ عدم قيامه بذلك سيجعل التكفيريين وقادة المحاور والأصوليين من أحمد الأسير إلى طرابلس وعكار وعرسال يتحكّمون بلبنان ولكانت العملية فلتت من يدهم واستلم فريق تكفيري الحكم.
وأكد أبو فاضل أنه يقف الى جانب حزب الله والمقاومة اللبنانية وكل شخص قاتل في دمشق اكان من حزب البعث او القومي، وقال: "لست حزبيا او ملتزما مع احد لكن حزب الله لا يمكن ان يتفرج على التكفيريين وهم يتمددون فيما هو يبقى متفرجا"، وأضاف: "حزب الله قام بواجبه وهو مشكور على ذلك".

لنعط الحقّ لصاحبه..
وفيما اعتبر أبو فاضل أنّ لبنان دائما مفعول به ولم يكن يوما فاعلا بأحد، لفت إلى ما حصل في مصر حيث هناك فريق طويل عريض من السوريين الذين ذهبوا الى مصر هم من فريق المعارضة المسلحة، مشيرا إلى أنّ عددا من هؤلاء موقوفون من قبل السلطات المصرية لانهم تدخلوا على الارض بالعصي ضد الجيش المصري وجبهة الانقاذ ووقفوا الى جانب الاخوان وهؤلاء لن يردوهم الى سوريا بطبيعة الحال.
وانطلق من ذلك ليحذر من واقع أزمة النازحين السوريين الذين فاق عددهم المليون في لبنان، بل وصل إلى المليون ومئة ألف بحسب ما أعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وذكّر في هذا السياق بما قاله رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون منذ فترة وتبيّن أنه كان على حق، وقال: "فلنعط الحق لصاحبه".

حزب الله سيتخذ تدابير في الضاحية ومحيطها
وردا على سؤال عن التفجير الذي استهدف منطقة بئر العبد في الضاحية الجنوبية لبيروت، لفت أبو فاضل إلى أن الضاحية تهتز لكنها لا تقلب، مذكرا بأنّ الكثير مرّ عليها على امتداد التاريخ، وكشف أنّ حزب الله سيتخذ تدابير معينة في الضاحية وكذلك في محيط الضاحية.
ورفض أبو فاضل ما حصل مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل خلال زيارته التضامنية مع أهالي الضاحية، معتبرا أن استقبال وزير الداخلية اللبناني بهذه الطريقة لم يكن لائقا بحق أبناء الضاحية خصوصا أنه جاء إليهم ليقف على خاطرهم، رافضا الانتقادات التي توجه للوزير شربل على خلفية طريقة تعاطيه مع أحمد الأسير خلال المرحلة الماضية، مذكّرا بأنّ ذهابه إلى صيدا لرفع اعتصام الأسير كان بطلب من مجلس الوزراء. وقال: "عندما يكون هناك وزير آدمي دائما يُرشَق بهذا الشكل، وأنا لا أدافع عنه بوصفه أبو ملحم ولكنني أقول الحقيقة".

تيار المستقبل غاطس بالدم في سوريا حتى أذنيه
وأكد أبو فاضل أنّ تيار المستقبل "غاطس بالدم حتى أذنيه" في سوريا منذ أول الأحداث، مشيرا إلى أنه لهذا السبب فإنّ رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لا يأتي إلى لبنان مثله مثل غيره من النواب المغتربين الآخرين، ورفض اعتبار البعض أن سوريا أرض جهاد، مشددا على أنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لم يقل هذا الكلام. وقال: "هذا البلد ليس لفريق ضدّ فريق".
وإذ اعتبر أنه لا يمكن للنائب بهية الحريري أن لا تلفظ اسم أحمد الأسير، رأى أنّ كل ما في الأمر هي قنابل دخاني كي لا ينكشف من وراء أحمد الأسير، وقال: "من وراء أحمد الأسير ليست قطر ولا غيرها، من وراء أحمد الأسير هم بيت الحريري، وهم الذين خلقوا هذا الغول ولم يعد باستطاعتهم تهدئته في النهاية وهم الذين يحمونه".

بهية الحريري هي التي خلقت أحمد الأسير
وأكد أبو فاضل أنّ ما حصل في صيدا لا يليق بأبناء صيدا وصيدا فيها هامات كبيرة، رافضا تحجيمها من قبل آل الحريري كما يحجمون البقاع وعرسال وطرابلس وعكار وبيروت الغربية، ورفض ما أسماه التحريض على الجيش، وقال: "الأسير معروف أين مكانه ومعروف كل شيء عنه، فليذهبوا ويقبضوا عليه، وعندها يتبيّن أن الأمر ليس كمينا فالكمين هو الذي ارتكبه أحمد الأسير، وأحمد الأسير أزعر ومجرم".
ونفى أن يكون حزب الله قد شارك في أحداث عبرا، معتبرا أن النائب بهية الحريري هي التي خلقت الأسير هي وابنها السيد أحمد الأسير، لافتا إلى أنه بدا أن هناك جنازة أو مأتما في منزلهما مع سقوط الأسير، مشددا على أن هذا الأمر لا يجوز. واعتبر أن الحقد يتحكم في موازن تيار المستقبل، منتقدا كلام النائب السابق فارس سعيد عن الجيش أيضا، متسائلا من أدخل السلاح إلى صيدا.
ورفض مطلب البعض بوضع سلاح حزب الله في الخانة نفسها للسلاح غير الشرعي، جازما أنّ سلاح حزب الله لا يمكن أن يُسلّم إلى أناس يقتلونه به، مستهجنا في هذا السياق "ذكاء" قوى الرابع عشر من آذار التي تطالب الحزب بتسليمها سلاحه لتقتله فيه.

لا أحد يستطيع تطويق حزب الله
وردا على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنّ السعودية دخلت على الخط بقوة، لافتا إلى أنها دفعت 5 مليار دولار في مصر وكانت ضد حكم الاخوان المسلمين باعتباره حكما قطريا تركيا، موضحا أنّ المملكة العربية السعودية تسعى للحدّ من نفوذ الاتراك ومن حكم الاخوان. وفيما رأى أنّ هناك هما سعوديا لتحجيم حزب الله والدخول الى لبنان، شدّد على أن السعودية لا تستطيع الدخول إلى لبنان من خلال الخلاف السني الشيعي.
من جهة ثانية، اعتبر أبو فاضل أنّ الطائفة الشيعية مستهدفة، لافتا في هذا السياق إلى "المستقلين" الذين يتمّ خلقهم كل يوم بوصفهم من "الشيعة الأحرار" أو الشيوخ المنسيين على غرار الشيخ صبحي الطفيلي، وجزم أنّ الخلاف داخل الطائفة الشيعية لن يحصل، مؤكدا أنّ أحدا لن يستطيع تطويق حزب الله إذا بقيت الطائفة الشيعية متماسكة كما هي اليوم.

حزب الله يعرف ماذا ينتظره
وردا على سؤال، رأى أبو فاضل أنّ تيار المستقبل هو المسؤول عن الشحن الطائفي، لافتا إلى أنّ هذا التيار هو الذي حمى أحمد الاسير ويحمي السلفيين وقادة المحاور وافرغ عكار وعرسال من الجيش.
وأكد أن لا مصلحة لحزب الله بالحرب في لبنان، مشيرا إلى أن لا علاقة له بالاشكالات المفتعلة، ولا دخل له بأي انفجار يمكن أن يحصل في أي منطقة سنية أو مسيحية لا سمح الله، لافتا إلى أنّ الحزب منهمك بدوره في سوريا وهو ما يعتبره واجبا عليه خصوصا أنّ النظام السوري وقف الى جانب حزب الله في الـ2006 وقبلها وبعدها وبالتالي حزب الله لا يستطيع ان يتفرج.
وأشار إلى أنّ حزب الله يتاذى من هذا الوضع لكنه لن يطوق وهو لديه حلفاء اينما كان، داعيا لانتظار موقف الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله الذي سيطل قريبا، مشددا على أنّ حزب الله يعرف ماذا ينتظره.

لبنان لن يُمسّ والأمور ستبقى محصورة
وإذ أكد أبو فاضل أن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام لن يستطيع تاليف حكومة، جدّد القول على أن لا حكومة لا ينصّ بيانها الوزاري على معادلة الجيش والشعب والمقاومة، جازما أنّ هذه الثلاثية المقدسة شرط لقيام أيّ حكومة في المرحلة المقبلة.
وإذ أشار إلى أنّ تطويق حزب الله شيء لن يحصل ولا يمكن ان يحصل الا بتدخل اسرائيلي، رفض اتهام أحد بالوقوف وراء انفجار بئر العبد بعد أن ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية أنّ الاستخبارات السعودية قد تكون متورطة، ملاحظا في المقابل كيف سارعت إسرائيل فور حصول الانفجار للخروج بتصريح تقول فيه أنه ناتج عن الخلاف السني الشيعي.
وشدّد على أنّ لبنان لن يُمس وهذه الأمور محصورة وسوف تبقى هكذا، لافتا إلى أنّ ما حصل كان محصورا في موقف للسيارات وهم لا يستيطعون ان يتحركوا اكثر، علما أن السيارات تحتاج لمساحات كبيرة لتتفخخ كما أن هذه الكمية من المتفجرات لا يستطيع تأمين تاجر سلاح بل هي تحتاج لسفارات ودول.

عون الأقوى لكنه ليس الأوفر حظا
ورأى أبو فاضل أنّ حزب الله تفكيره ووجوده بحجم دولة وكذلك سلاحه، لافتا إلى أنّ سلاحه ضمانة خصوصا بظل الفيتو المفروض على تسليح الجيش اللبناني والذي يمنعه من فتح حرب ضد إسرائيل، مستغربا كيف يريدون مع ذلك تجريد المقاومة من سلاحها.
وأقر أبو فاضل بأنّ حزب الله ليس متفرغا للملفات الداخلية في هذه المرحلة، لافتا إلى أن العماد ميشال عون يلوم الجميع لأنه لم يصل إلى رئاسة الجمهورية بعد أن سار الجميع بتسوية الدوحة، وقال: "لا يمكن للجنرال عون إلا ان يبقى كريمون اده فهو المرشح الاقوى لكنه ليس الاوفر حظا ونقطة على السطر"، وأضاف: "لا يمكن ان ينتخبوه، وإن كان حلفاؤه مستعدين لانتخابه".

التمديد لقهوجي سيحصل
وردا على سؤال، جدّد أبو فاضل القول أنّ حزب الله خذل عون بملف التمديد وهو أخطأ، موضحا أنّ وضع عون ممتاز في مناطقه وكذلك حزب الله وحركة امل، فيما وضع النائب وليد جنبلاط ليس ممتازا لان السفيرة الاميركية تضغط عليه لاخذ جورج عدوان وفادي الهبر وغيرهما وكذلك تيار المستقبل يريد أن يدفع الكثير من المال ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يناسبه هذا الوضع لانه لا يعرف ماذا ينتظره  في المنطقة المسيحية وخصوصا ان الشارع ليس له.
وانطلق من ذلك ليعتبر أن حزب الله وأمل لم يسيرا بخيار الانتخابات مع عون معه لان حساباتهما خاطئة، ولفت إلى أنّ حزب الله يريد التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي ولديه حسابات خاصة لذلك، معربا عن اعتقاده بأن التمديد لقهوجي سيحصل، مشددا على أنّ اللواء أشرف ريفي في المقابل بات خارج اللعبة عسكريا، مشيرا إلى أنّ الجنرال عون يريد ثمن التمديد لقهوجي. ولفت إلى أنّ حزب الله يخشى من الفراغ في المؤسسة العسكرية، متسائلا "بحال ذهب قهوجي الى التقاعد من يضمن وصول اي شخص؟"

ريفي بات مثل رؤساء الأحزاب
ولفت أبو فاضل إلى أنّ اللواء اشرف ريفي يتجه الى غير مكان ولا يمكن ان يعود الى الامن الداخلي، معتبرا أنه أصبح مثل رؤساء الاحزاب في لبنان ولم يعد ينقصه إلا أن يستلم تيار المستقبل.
وإذ رأى أن كل الرؤساء الذين تعاقبوا تعاونوا مع المقاومة بشكل أو بآخر، لافتا إلى أن الرئيس إميل لحود امتاز بشخصية مختلفة، أكد أنه ضد التمديد بالمبدأ، ولكنه أشار إلى أنه لا يرى تعيينا لقائد الجيش وأن التمديد سيحصل.
وانتقد من جهة ثانية القضاء الذي استمع إلى رئيس بلدية عرسال علي الحجيري في قضية استشهاد النقيب بيار بشعلاني ثم أخرجه بكفالة فإذا بالقرار الاتهامي يطلب له عقوبة الاعدام، واصفا ذلك بالمهزلة غير المسبوقة في تاريخ القضاء.

الاتفاق الشيعي الشيعي أولوية
ورفض أبو فاضل الخلاف بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، معربا عن تقديره واحترامه للأخير، لافتا في الوقت عينه إلى أنه لا يجب أن يختلف مع بري، وقال: "حزب الله وأمل أخطآ لكن لا نستطيع أن نستمرّ بالخطأ"، وأضاف: "الوزير جبران باسيل زار بري بالأمس فهو بحاجة لامضائه لقوانين ومراسيم ليستمر بعمله".
وردا على سؤال، اعتبر أبو فاضل أنّ على التيار الوطني الحر أن يتحمّل، مشددا على أنّ الاتفاق الشيعي الشيعي أولوية، "فإذا اختلف الشيعة ببعضهم لا تعود هناك أي قيمة للاتفاق مع عون"، وأكد أن هناك اولوية عند حزب الله الاتفاق مع بري على مستوى الطائفة، مشددا على أن قوة التحالف الشيعي تعطي الآخرين قوة، وقال: "الاتفاق الشيعي الشيعي يناسبنا".

حزب الله يقدر عون ويحترمه وهناك أولويات
وأكد أن حزب الله يقدر الجنرال عون وعلاقته جيدا جدا به لكن هناك اولويات، مشيرا إلى أنه وقف معه ولم يتركه لكن هناك خلافات وتفاصيل لا يبدو الحزب بواردها اليوم، وأضاف: "عندما كان عون وبري يختلفان، كان الحزب يدفن شهداءه".
وردا على سؤال، شرح أبو فاضل أنّ حزب الله يريد أيضا تغطية شيعية لقرار دخول الحرب في سوريا، داعيا لاتفاق بين عون وبري خصوصا أنه في ظل إصرار رئيسي الجمهورية والحكومة على المداورة بالحقائب فإن عون سيحتاج لحلفائه ليشدوا معه.
وختاما، جزم أن الحكومة لن تشكل قريبا وهي ليست واردة في هذه المرحلة.

CONVERSATION

0 comments: