الحب والفيس بوك/ نهى صبح


كلما تصفحت الفيس بوك أرى عبارات العتاب و الشوق ،،فالجميع يشكو من فراق الحبيب ،،،فهذه تلوم شخصاً مجهولاً لهجره لها ولانعرف من هو ! ليبقى  الحبيب المختفي ،وهذا يراسلها باستمرار و يغني على الأطلال ، و لا نعرف من هي!و مِن بين العشرة منشورات أرى منشوراً واحد يتحدث عن السياسة أو الاقتصاد أو اي موضوع يتحدث عن الثقافة و الترفيه .
وهناك من يختفي عن زوجته و يقوم بانشاء حساب باسم مستعار و يصول ويجول و يكذب على جميع الفتيات و هذا للتسلية فقط .و حسابها مراقب من قِبل الزوج .
الواقع أن جميع مواقع التواصل الاجتماعي هي وسيلة للتعارف و لكن أي نوع من التعارف ، هنالك من يراها وسيلة لإطلاق عواطفة  من خلال شخصية مختفية ،باسمٍاء مستعارة ، و هو يبحث عن صيد سهل ، بعض الفتيات المراهقات فريسة سهلة لضعاف النفوس من الشباب و حتى من الرجال الكبار في السن ، و لا أعلم ما هي الغاية في علاقة و تبدأ بصداقة و تنتهي بعلاقة حب,,,
بعضهم متزوج و يبحث عن حب الفيس بوك أو حتى من خلال أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي  تجده منهمكاً في البحث عن صديقات ، و أحياناً يعثر على  فتاة محطمة عاطفياً و يبدأ بمواساتها و بمسح دمعتها ،إلى أن تبدأ بالحديث و يصبح لقائهما هذا لقاءً يومياً ، حتى يدخل المحظور .
في الحقيقة لقد بدأت بهذه المقدمة و أنا أستمع لبعض الفتيات اللواتي في سن المراهقة و من على وشك انهاء دراستها الجامعية ،قد يكون التصريح في هذا الشأن محظور ولكن كلنا نتكهن كيف  تكون الصداقة على الفيس بوك .
بعض الفتيات تشترك للترفيه لقراءة بعض الاخبارو لرؤية الموضة و الأزياء ، و ليس الفتيات فقط فهنالك شباب لا يسعى إلا ليرفه عن نفسه بشكل طبيعي و مشروع من خلال قراءة الأخبار أو رؤية المقالات أو الاشتراك في المزرعة السعيدة.... الخ
و هنالك من يدمن أو تدمن الجلوس أمام شاشة الحاسوب أو تستمر بتصفح الفيس بوك او تويتر عن طريق الهاتف المحمول ،و البعض الآخر يجدها وسيلة للدردشة ،و تتطور هذه الدردشة لتصبح صوت وصورة و هنا يبدأ الشاب بوعود كاذبة لهذه الفتاة (وعود الزواج )و يكون مطالبه للتعرف أكثر على هذه الفتاة ان كانت محجبة يطلب منها أن تخلع الحجاب ليتأكد إن كانت جميلة بدون حجاب  أو يطلب منها أن ترتدي بعض الملابس المغرية ،و هل ستكون زوجته حقاً ؟
مادامت استجابت لطلباته فهي ليست سوى تسلية بيديه و إن قامت بصده ستصبح ملاكاً في نظره ،و هذا هو الاختبار الخطير الذي يثبت أنها فتاة مميزة و محافظة .
مجتمعنا العربي دخل حديثاً على عالم التواصل الاجتماعي لذلك فهو يستخدم هذه المواقع بطريقة سيئة ،بالاضافة إلى المحاولات المتكررة لمضايقة العديد من الفتيات و هناك وسائل أخرى يتبعها العديد لإزعاج الآخرين .
لا أعترض على هذه المواقع بل على العكس هي وسيلة للمعرفة و التثقيف و الترفيه و لكنها أيضاً هي سلاح ذو حدين إما تكون وسيلة مشروعة في ترفيه النفس و تثقيفها ,وقد تكون و سيلة لفعل أمر محظور .
لنأخذ من هذه المواقع ماهو مفيد و لماذا لا يكون التعارف من خلالها بطريقة مهذبة دون أن يتعدى أي أحد منا الخطوط الحمراء .
 

CONVERSATION

0 comments: