العميد السوري المنشق حسام العواك: كتيبة "شهداء الثورة" تحتجز اللبنانيين المختطفين

بولا أسطيح - مقابلات النشرة 

أعلن قائد تجمع "الضباط الأحرار" العميد السوري المنشق حسام العواك أنّ كتيبة "شهداء الثورة" التابعة لـ"الجيش السوري الحر" هي التي اختطفت الحجاج اللبنانيين الذين كانوا عائدين إلى لبنان عن طريق سوريا بعد زيارتهم للعتبات المقدّسة في إيران، مطمئناً إلى أنّ صحتهم جيدة.
وفي حديث لـ"النشرة"، استبعد العواك إطلاق اللبنانيين خلال ساعات كما يروّج البعض، كاشفاً أنّ المفاوضات لا تزال في مرحلتها الأولى، متحدّثاً عن شروط تضعها الكتيبة مقابل الافراج عنهم وعلى رأسها اطلاق المقدم حسين هرموش وغيرها من المطالب.
وفيما أعلن إفشال عملية كبيرة حاول النظام السوري بمساندة "حزب الله" القيام بها للافراج عنهم، تمنى على الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أن يعيد حساباته ويسحب مقاتليه من سوريا ويلتزم بسياسة النأي بالنفس، داعياً أي باص يريد أن يسلك الاراضي السورية متوجها الى لبنان إلى أن يحصل على تصريح من الجيش الحر كي لا يتعرض لمضايقات.

المفاوضات في مرحلتها الأولى
العميد حسام العواك كشف أنّ كتيبة "شهداء الثورة" التابعة لـ"الجيش السوري الحر" هي من اختطفت اللبنانيين الذين كانوا في ايران بطريقهم الى لبنان، قائلاً أن هؤلاء اعترفوا بأنّهم مسؤولون في "حزب الله".
وطمأن العواك أن صحة اللبنانيين جيدة، مؤكداً أنّه أوصى قائد الكتيبة بالحفاظ على سلامتهم، مشيراً إلى أنّ المفاوضات لا تزال في مرحلتها الأولى، وقال: "هناك الكثير من الوساطات التي تجري حاليا ويقودها المعارض السوري المقيم في باريس وائل حافظ"، كما تحدّث عن شروط تضعها الكتيبة مقابل الافراج عنهم وعلى رأسها اطلاق المقدم حسين هرموش وغيرها من المطالب.
واستهجن العواك حديث البعض عن أن مسألة عودة هؤلاء الى لبنان مجرد مسألة ساعات، مشدداً على أن المشاورات لا تزال في مرحلتها الأولى، كاشفا في الوقت عينه عن عملية كبيرة حاول النظام السوري بمساندة حزب الله القيام بها للافراج عنهم "لكننا أفشلناها وهو ما يؤكد أن الرئيس السوري بشار الأسد فقد السيطرة على قواته"، وأضاف: "هؤلاء كانوا يحملون أجهزة تعقب أمنية تمكنا من وضع حد لها".

تصريح من الجيش الحرّ؟!
ورداً على سؤال عن علاقة "الجيش الحر" بـ"حزب الله"، قال العواك: "نحن نعلم تماما بأن حزب الله مؤيد للنظام وطرف في المعركة وبالتالي نتمنى أن يعيد الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله حساباته ويسحب مقاتليه ويعمل كما الحكومة اللبنانية بمنطق النأي بالنفس"، وشدّد على أن "العلاقة مع الاخوة اللبنانيين علاقة احترام ومحبة بغض النظر عن طوائفهم". وقال: "نتمنى على اللبنانيين عدم الغوص بالمستنقع السوري وينأوا بنفسهم عمّا يجري".
وشدّد العواك على وجوب أن يحصل أي باص يريد أن يسلك الاراضي السورية متوجها الى لبنان على تصريح من الجيش الحر كي لا يتعرض لمضايقات.

CONVERSATION

0 comments: