الانتفاضات العربية بين سطوة العنف ورغبة التغيير‏/ كافي علي

لن تحدث ثورة في الوطن العربي من أجل تغيير جذري في الأوضاع السياسية والاجتماعية لأن الثورة بحاجة إلى مفكرين يمهدون لها ويحددون أهدافها. في العراق مهد الخميني للثورة الإيرانية على نظام الشاه، ومن باريس كان يوجهها ويتفاوض مع الغرب عليها في ذات الوقت. اما الدستور فقط سلمه إلى صادق طباطبائي وهو على متن طائرة العودة لقطف ثمارها. 
ما حدث في مصر، ليبيا، اليمن، العراق وسوريا كان عدوى الشارع التونسي المتخم بالخوف والغضب، انتقلت للشباب الحالم بالتغيير والنخبة من المثقفين والفنانين المدركين لحتميته. 

كل تغير عادتاً يكون مصحوباً بفوضى وعنف، قيادة الفكر الثوري تمهد للتغير وتقلل من حجم العنف والفوضى المصاحبان له. ما تمخضت عنه الانتفاضات العربية من عنف بدد الحلم بالتغير وخلق رغبة الحفاظ على السائد والمألوف لدى الناس. بإمكان الثقافة والفن التأثير على الناس وخلق الثغرات لاختراق وعيهم، لكنهما يعجزان عن خلق مبادئ وأهداف ثورة تكبر وتترعرع في أكنافهم. 
في بلد إسلامي يرضخ تحت وطأة الدكتاتورية، لا يفكر رجل بسيط مثل محمد البوعزيزي بثورة على السائد، خاصة ما يتعلق بمحرمات وعواقب قتل النفس. 
في حالة مؤقتة من الرفض والتشكيك بالسائد، سيطر اليأس عليه، وقاده إلى خيار الموت من أجل الخلاص من عذاباته الفردية. نعم التشكيك بالسائد ورفضه من أسباب التغير لكنه بحاجة إلى وعي ثوري يمنع اليأس ويقوي إرادة الإيمان بالمبادئ وبلوغ الأهداف. 
لم يكن الشارع التونسي متهيئا للثورة، لكن النار التي شبت في جسد البوعزيزي استفزت هاجس الخوف في قلوب التوانسة وخلقت صدمة وضعتهم في صراع نفسي مع السائد. النار، الألم، الموت، الفقر الاضطهاد جميعها ارتبط بالوضع السياسي والاجتماعي وصار التغيير ضرورة ملحة لا من أجل الحرية والإصلاح ولكن من أجل البقاء. رفعت الانتفاضة شعار " أرحل" أو " الشعب يريد اسقاط النظام" رغم أن اسقاط النظام أو رحيله احدى مبررات الثورة وليس هدف من أهدافها. الثورة تقوم على تشكيك العقل الجماهيري بالسائد والإقناع بالحرية والتغيير كوسيلة للحياة. لهذا بعد رحيل النظام استفاق الشعب التونسي من الصدمة وسط فوضى وعنف جر فيها مصر، ليبيا، اليمن، العراق، وسوريا خلفه

CONVERSATION

0 comments: