لماذا الإسلام هو سر تخلف المسلمين؟/ سعيد ب. علم الدين

لأن الاسلام: 
- كدين مهيمن ببنيته الفوقية الإلهية المطْبِقَةِ على المجتمعات الإسلامية بمظلة مقدسة حديدية وبقوالب خانقة للحريات الإنسانية الأساسية، التشكيك بها مصيره الجلد، كالسعودي رائف بدوي، أو النفي كنصرحامد ابوزيد، أو الاغتيال كالشهيد فرج فودة. وهناك المئات بل الآلاف كهؤلاء المفكرين في العالم الاسلامي الذين تعرضوا ومازالوا يتعرضون للاضطهاد والتهجير والتنكيل والقتل عند محاولتهم الخجولة الاقتراب من الخطوط الحمر والتشكيك النقدي بالدين. أما الخروج العلني عنها أي عن القوالب الخانقة للحريات فمصيره المحتم القتل "حد الردة"، وهذا الحد ما زال مطبقا في ايران وباكستان والسعودية والسودان وغيرها من الدول الاسلامية. 
فالمسلم الحامل دمه على كفه، أي الفدائي هو من يتجرأ ويعلن على الملأ، قائلا: خرجت من دين أجدادي وآبائي علنا.  
أصلا هل من يجرؤ في دولة اسلامية على التشكيك بوجود الله؟ حتى المسلم الغيرملتزم بالنسبة له الله ومحمد خط أحمر. وتثور ثائرته اذا تعرضا فقط لقليل من الانتقاد. وذلك لأن الكهنوت الاسلامي قد صب في عقل المسلم بالباطون الحقيقة الإلهية المطلقةِ التي لا يمكن التشكيك بها، وهي:
أن الله موجود ومحمد رسوله. وانتهى النقاش! 
عدا أن العقل الشرقي بشكل عام وقبل الاسلام بآلاف السنوات قد خلق الآلهة ثم وحدها بالإله الواحد أي الله وتأسس على الايمان المطلق بوجوده. هذا لا يضير! أما ان تفرض وجوده على المشككين فهنا لب المشكلة التي يتخبط بها الشرق الاسلامي على غير هدى في فرض الغيبيات على المجتمعات، وكأنها حقائق لا غبار عليها ولا يحق لأحدٍ التشكيك بوجودها، ويا ويله وسواد ليله إذا رفضها!
ومن هنا فلا يمكن ان يحصل توازن فكري ثقافي وحوار عقلاني حضاري صريح في المجتمع اذا لم يكن لنا الحق برفع راية الالحاد الى جانب راية الايمان! حسب القول القرآني: 
{فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ} ومن يؤمن بكلام الله عليه أن يؤمن بهذه الآية الصريحة الواضحة المكتملة المبنى والمعني دون نقصان ويعمل بها، ولا يختلق المبررات الواهية لإخراجها من معانيها والتأويلات الفارغة لتشويه مضامينها الانسانية الراقية. كيف لا وكل المجتمعات الراقية والمتحضرة الناجحة مبنية على اساس: 
من  شاء فليؤمن ومن شاء فليلحد. من شاء فليصلي في المسجد ومن شاء فليصلي في الكنيسة، ومن شاء فليفعل ما يشاء ضمن القوانين المرعية الإجراء. أي حرية الانسان في التصرف حسب قناعاته بحياته، وحقه المطلق في اختيار دينه وعقيدته وفلسفته ونظرته ومنظومته الفكرية الى الكون وغيبياته. 
فإلى متى نظل نحن المسلمون عميان عن هذه الحقيقة، وندخل في الحيطان وكما هو حاصل الآن؟ 
واذا اراد الله لنا الاسلام دينا، فلماذا نعيش نحن ومنذ 1436 سنة هذا التخبط في تطبيقه؟ 
هل الله يجربنا أم اصلا الدين من صنعنا؟ 
واذا كان يجربنا فإلى متى تستمر هذه التجربة التي حولتنا الى شعوب متخلفة جاهلة فقيرة مهجرة متناحرة متخبطة في حاضرها تدوس على مستقبلها في سبيل ماضيها، دموية عنيفة تخرج منها كل حركات الارهاب والفوضى والحقد والذبح والاغتيال والقتل. وهناك تفنن رهيب وابداع غريب في اساليب القتل باسم الله. 
- وكدين مسيطرٍ ببنيته التحتية المشيخية الإكليروسية التسلطية على المسلم وحركاته ويومياته وحتى دقائق حياته بوصاية لا يمارسها اي دين آخر على أتباعه كما يفعل شيوخ الاسلام، بلغت فقط في مصر وحدها حسب إحصاءات دار الإفتاء المصرية عام 2014، أكثر من 520 ألف فتوي شملت كل ما يهم المسلم من أمور في مناحي حياته المختلفة. يعني على صعيد العالم الاسلامي عندنا سنويا عشرات الملايين من الفتاوي التي تحوِّلُ المسلمين الى أناس قاصرين خائفين مرعوبين من الوقوع في الخطيئة والخطأ، غير قادرين على ادارة شؤون حياتهم باستقلالية وثقة في النفس. والغريب أن هذه الفتاوى ومنها الغريب، وتناقضاتها ومنها المريب هي تدخُّلٌ مشرعن دينيا في شؤون الانسان الخاصة.                                 ومن هنا فلا عجب ان يكون الانسان في مجتمع كهذا خاضعا خنوعا ذليلا قنوعا غارقا بسرور في مستنقع من التخلف وبحر من الجهل. كيف لا والمشايخ في نظره هم الراسخون في العلم، وهو لا يدري من أمر دنياه الا النزر اليسير. بينما الانسان في المجتمع الغربي او الصيني أو الياباني يعيش حرا سيدا واثقا من نفسه في اتخاذ قراراته دون وصي، جاهل متخلف مغرور متعجرف مفلس هو نفسه بحاجة الى وصاية. 
في مجتمع قائم على عالم الحلال والحرام، القائم اصلا على الدين من قرآن وسنة وأحاديث، لا أرى أبدا أن سر تخلف المسلمين هو فيهم بقدر ما أراه في الهيمنة والوصاية الدينية القابضة على رقابهم. كيف لا والمفتي او الشيخ لا يستخرج هذه الفتاوى من جيبه، وانما من القرآن وكتب الحديث والسنة!    
بالإضافة الى أن الفكر الديني هو فكر تخويفي عقابي شمولي ذكوري تسلطي استبدادي دكتاتوري ارهابي استعبادي استكباري قطعي يقيني يعتقد بامتلاكه الحقيقة الكونية النهائية السرمدية المطلقة، أي: 
صالح لكل زمان ومكان ومجتمع وإنسان مع أفضلية للذكر على الأنثى التي أغواها الشيطان وعليها بالتالي دفع غالي الأثمان، بمثنى وثلاث ورباع وما ملكت الإيمان. ومجتمع لا يُبنى على المساواة والشراكة بين الرجل والمرأة هو مجتمع فاشل خامل أعرج بل كسيح، لأن نصفه قعيد  وغير قادر على التطور والتحليق والتجديد، كالمجتمعات العصرية العلمانية الديمقراطية.
وهنا أيضا لا أرى أبدا أن سر تخلف المسلمين فيهم بقدر، ما أراه في الآيات التي تكبل مجتمعهم.
كيف لا وهي آيات مقدسة:
"في كتاب مكنون. لا يمَسُّه إلا المطهَّرون" الواقعة:77 - 79 ، وأيضا
"لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ" فصلت: 41-42.
وزيادة في التفصيل نسبة الى فصلت أقول : ولا يأتيه الباطلُ من بين رجليه ولا من قدامه ولا من فوقه ولا من تحته ولا حتى من بطنه أو جوفهِ.   
هو كلام رباني منزهٌ مقدسٌ منزل من أعلى إلى الأسفل وعلى ضحيته الانسان المكبل بعبادات جمةٍ لا ترحم، أي العبد الضعيف حسب الفكر الإلهي أن يؤمن ويتقبل: بالقرآن والأحاديث وكل أنواع فتاوى الاستشياخ الاسلامي السني الشيعي القديم والحديث السيئ منها والخبيث، والتي لا تنضب من التفريخ. كيف لا والعقول تعمل الى الخلف والتخلف، الى الجهل والتجهيل، الى الوراء در في اتجاه الماضي وليس الى الامام سر باتجاه المستقبل: تزمتا وتشددا، تصلبا وتجمداً، وخنقاً للمسلم، الذي بالكاد يقدر أن يتنفس نسيم الحياة بحرية دون ان يقع في كوابيس الحرام الإلهية. 
عدا أن فرائض الصلوات التي يمارسها المسلم طيلة العمر كعمل شاق بلا عطلة او استراحة او انقطاع تلاحقه بالدقائق والساعات فتبعثر الطاقات وتهدر الأوقات في متاهات من الغيبيات حيث يتحول تكرار الصلوات وتردادها اليومي الى اجترار روتيني للكلمات وأوتوماتيكي للحركات، لا علاقة له البتة: لا بالخشوع، ولا بالإيمان، ولا بالروحانيات. تماما أيضا كربط اسم محمد في كل مرة كتابة وقولا بالصلعمة وتكرارها الممل والمحرج للبعض في بعض الأحيان. حتى أن البعض اذا لم تُصَلْعِمْ امامهم على محمد ينظرون اليك وكأنك ارتكبت جناية او جريمة لا تغتفر بحق اشرف عبيد الله. 

CONVERSATION

0 comments: