هل من المعقول ان المساءلة والعدالة للسجين السياسي؟/ د. اكرم الحمداني

من المعلوم للقاصي والداني في العراق وغير العراق , ان تاسيس هيئة اجتثاث البعث سابقا والمساءلة والعدالة حاليا هي لمنع البعثيين الصداميين بحسب توصيف الدستور العراقي  وخصوصا اصحاب الدرجات متقدمة في حزب البعث المنحل  تعمل هذه الهيئة على منعهم من تقلد مناصب عليا في العراق الجديد ... وقد مارست هذه الهيئة عملها وفق وضع سياسي معقد ولكنها على ما يبدو لم تنجح في هذا المنع ولا الاجتثاث فالكثير منهم اعضاء برلمان وسفراء ووزراء سابقين ولاحقين  ومدراء عامين وغيرها من المناصب ربما لفشل الهيئة وربما  لوجود العديد من الاستثناءات من قبل الوزراء وحتى من القائد العام للقوات المسلحة لاستخدام موظفين تحتاجهم  الدولة بحسب الاستثناءات وتبريراتها ... كل هذا الامر مفهوم وواضج ومقبول للذين نالهم ظلم البعث ودوائره الامنية والمخابراتية .... وقد وصلت هذه الهيئة بستميتها الجديدة الى مراحل عمل جديدة ربما خففت فيها الاجراءات لتكون اكثر واقعية وعمليةولاسكات اصوات برلمانية تطالب بذلك  ... الامر اكرر ايضا لحد الان ماشي ومعقول جدا ومن الممكن  جدا  و وفق قانون هيئة المساءلة  ان  يجتثوا عضو فرقة عضو فرع او اعلى كل هذه الامور معقولة ..لكن من غير المعقول ولا مفهوم ولا معنى لها وشيء خارج المنطق والعقل وخارج اطار الادارة والتنظبم .... لا يمكن ان نصدق او نعقل ... ان يتحول ملف سجين ومعتقل سياسي والذي تقرر قبوله كسجين سياسي بقرار من قبل قاضي بل مجموعة قضاة وحكموا بالادلة والمرافعة بان هذا الشخص سجين سياسي قد تعرض للتعذيب والظلم والاضطهاد من قبل نظام البعث السابق ؟؟ لكن ان يحال ملف هذا السجين السياسي والذي يطلب اعادته للخدمة واضافة خدمته  ..من العجائب والغرائب ان  تحول معاملته الى المساءلة والعدالة ؟؟؟ عجيب والله عجيب واحد معتقل ومسجون في سجون البعث ويحال ملفه لهيئة اجتثاث البعث ؟؟؟

الحقيقة هذا الامر لايحدث في اكثر البلدان تخلفا في العالم ....اين المنطق واين العقل واين العدل في هذا ؟؟؟ وهل يعقل ان يحول ملف موظف يطلب اعادتها للخدمة في منصب عادي , فهو  لاوزير ولا سفير ولا مدير وطبعا نصف هؤلاء هم بعثيون سابقين وبدرجات عالية ولم يقدموا لا مساءلة ولا عدالة ولا بطيخ مبسمر ؟؟

والاغرب ان ملف هذا الموظف العائد ككفاءة عراقية وعلى الدولة والوزارات ان تشجع عودتهم ككفاءات ينفعون الوطن ؟؟؟!!!!!واذا بالكفاءة العلمية والسجين السياسي يحال وملفه الى المساءلة والعدالة واية عدالة هذه ؟؟ ولو قبلنا هذا  الاحالة الى هذه الهيئة ؟؟ الا يمكن ان نستعمل شيء اسمه الايميل ؟؟ ويرسل اسمه وطوله وعرضه وصورته الى الهيئة لترد ان هذا الشخص غير مشمول باجراءات الاجتثاث ؟؟؟

من غير المعقول نحن الان في زمن الديجيتال وما زلنا المعاملة حتى تنقل من مكتب الواردة في الوزراة الى مكتب اخر لانجازها الموضوع يطول شهر ؟؟؟ وحتى تصل الى المساءلة والعدالة يتطلب اشهر اخرى ؟؟ وقبلها من دائرته الاصلية الى الوزارة استهلكت اكثر من سنة ونصف ؟؟؟اية عودة للكفاءات واين مؤسسة السجناء ؟؟ واين مؤسسة السجماء السياسيين والتي  نتمنى عليه متابعة هكذا معاملات وتوجيه مشروع قرار الى مجلس الوزراء بتسهيل معاملات السجناء والمعتقلين والغاء القرار الاداري الذي يحيل معاملات السجناء السياسيين الى هيئة المساءلة والعدالة ؟؟؟؟

والله انا اتساءل لو ان زوجة شهيد  بالارهاب وتعيل ايتام وعندها معاملة تقاعد بلا واسطة ولاحزب و لاتملك صفة الا كونها مواطنة منكوبة ؟؟  اتساءل متى تحصل على تقاعد لاطفالها في ظل هذا الروتين الغبي والمتخلف ؟؟؟ وخلينا ندور واسطة بالمساءلة والعدالة ليس لشيء لاننا لا نخافهم وانما ليدفع لنا المعاملة  بطريقة اصولية قبل ان تنام نومة اهل الكهف في ادراج المؤسسة الحكومية ؟؟؟

ولا حول ولا قوة الا بالله

CONVERSATION

0 comments: